ما الفرق بين البلوغ والمراهقة؟

💡 يقول الدكتور: مصطفى أبو سعد في كتابه المراهقون المزعجون ص٢١ في الفرق بين البلوغ والمراهقة:

🔘 البلوغ Puberte: نضج الغدد الجنسية واكتساب معالم جنسية جديدة، تنقل الطفل من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الرجولة، ويصاحب البلوغ تغيرات خارجية وداخلية في جسم المراهق، ويقتصر البلوغ على ناحية واحدة من نواحي النمو الجسدية، وهو النمو الجنسي.

🔲 المراهقة Adolescence: مرحلة وسط تقع بين سن الطفولة وسن الرشد، وهي مرحلة ينتقل فيها المراهق – وهو طفل غير ناضج جسمياً وعقلياً وانفعالياً واجتماعياً – إلى إنسان يتدرج نحو النضج الكامل، ومحاولة الاستغلال، والاعتماد على النفس، وإثبات الذات.

💡 ويقول الدكتور: ناصر الشافعي في كتابه فن التعامل مع المراهقين ص٤١:

🔘 البلوغ: اكتمال الوظائف الجنسية وذلك بنمو الغدد الجنسية وقدرتها على أداء وظيفتها.

🔲 المراهقة: التدرج نحو النضج الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي، وعلى ذلك، فالبلوغ ليست إلا جانباً واحداً من جوانب المراهقة، كما أنه من الناحية الزمنية يسبقها، فهي أول دلائل دخول الطفل سن المراهقة.

– ملاحظة: كانت المراهقة في القرون المتقدمة تنتهي عند البلوغ مباشرة، ولم يكن يعاني الماضون من إشكالات في هذه المرحلة، والسبب يعود إلى الطريقة التي يتم تربية الطفل عليها منذ الصغر إذ يتم تهيئته للرجولة منذ الصغر فيصبح كاملاً عند البلوغ.

علق عبر حسابك على الفيس بوك

حول محمد عمر عبدالله الزنبعي

بكالوريوس إعلام + دبلوم تربية + دبلوم لغة إنجليزية مدير محتوى موقع ينابيع تربوية والصفحات التابعة لها على الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *