كيف تدير فصلك بنجاح؟

1⃣ أول عشر دقائق من كل حصة هي أهم دقائق لضبط الفصل والسيطرة عليه، والفشل في إدارتها هي سبب كثير من السلوكيات الطلابية غير المرغوب بها

2⃣ لضبط الفصل، استند على الحائط، التزم الصمت بوجه خال من الانفعالات، سوف يستوعب الطلاب أنك لن تبدأ الدرس إلا بعد أن يكون الصف هادئاً تماماً.

3⃣ عرّف الطلاب بأنظمتك وقوانينك، ويجب ألا تتراخى في تطبيقها، ولا تفقد السيطرة على الفصل إطلاقاً، وحاول أن تكون هادئاً، ولا توقف الدرس من أجل معاقبة طالب.

4⃣ ليكن درسك مشوقاً، اربط الجزء بالكل، استخدم الأسئلة لاستذكار الدرس السابق، توصل للدرس من خلال الطلاب أنفسهم، ونوع دوماً في أساليبك.

5⃣ استخدم المثيرات في درسك، التنويع الحركي ولغة الجسد، الأساليب المتنوعة، أنماط التعليم، الروابط الذهنية، التنويع في طبقات الصوت، إشاعة المرح والدعابة.

6⃣ اجعل صياغة الأسئلة واضحة، أعد السؤال حتى يفهم، اجعله قصيراً، لا تسمح للمتفوقين بالإجابة سريعاً، لا توجه الأسئلة حسب ترتيب الطلاب، لا تركز على مجموعة معينة، واذكر الإجابة الصحيحة بعد السؤال.

7⃣ راعِ الفروق الفردية بين الطلاب، اهتم بالطلاب الضعاف، وزع فرص المشاركة بين الطلاب، اعط واجبات معقولة فلست وحدك تعطي واجبات، قل لا أدري عندما لا تعلم.

8⃣ كن في الفصل في الوقت المحدد، لا تسمح بالتأخر، تقيد بخطة الدرس ولا تستطرد، تأكد من وجود ما تحتاج، كوّن نظام يتبعه الطلاب في الحصة كتوقيت فتح الدفاتر وإخراج الكتاب ومسح السبورة.

9⃣ اجعل الطلاب يشاركونك، شجع وحفز الطلاب، اشعل التنافس بين الطلاب، صمم لوحة شرف للمتميزين، كافئ على السلوك الجيد، جدد وابتعد عن الروتين.

🔟 راجع أسلوبك إذا رأيت أن الطلاب ملوا، لا تعمل في الفصل وحدك، استخدم الأسلوب القصصي، اسمح بشيء من الدعابة، وتذكر أن الهدف العام للمنهج مقدم على درس معين يمكن تأجيله.

(١١) السمات الشخصية للمعلم لها دورها في ضبط الفصل، المعلم الهادئ المتزن أقدر على ضبط الفصل، تحلى بالصبر وهدوء البال والحزم وحسن الخلق.

(١٢) لا تكن أنت مصدر التعلم الوحيد، دع الطلاب يستفيدوا من بعضهم، عود الطلاب على طرح الأسئلة، وتذكر أن الدرس لجميع الطلاب وليس للمتفوقين وحدهم.

حول محمد عمر عبدالله الزنبعي

مؤسس ينابيع تربوية والمشرف العام

اترك تعليقاً