20 تغريدة عن المراهق مستخصلة من 8 مراجع تربوية

(١) حري بكل مربي قبل أن يبدأ في تربية ابنه المراهق أو ابنته المراهقة أن يصحب الدعاء لهم بالهداية والصلاح طوال مرحلة التربية حتى تتكلل بالنجاح.

(٢) قد لا تكون تصرفات المراهق مزعجة أو منحرفة، ولكن الكبار ينزعجون منها لأنها تحولت من تصرفات طفل صغير إلى تصرفات شخص بالغ.

(٣) تنقسم المراهقة من حيث المراحل العمرية إلى ثلاثة: مبكرة ١٢-١٥، ومتوسطة ١٥-١٨ ومتأخرة ١٨-٢٢، وهي توازي الإعدادية والثانوية وبداية الجامعة.

(٤) تنقسم المراهقة من حيث الظروف الاجتماعية إلى ثلاث مراحل: مرحلة سوية خالية من المشاكل، ومرحلة انسحابية ينطوي فيها المراهق، ومرحلة عدوانية.

(٥) يشتكي المراهقون من سوء فهم الكبار ويشتكي الآباء من رعونة تصرفات المراهق، والحل هو أن يكون هناك معرفة لمرحلة المراهقة وتغيراتها لفهم المراهق.

(٦) مشاكل المراهقين لا تعتبر سيئة، ونظنها كذلك لأننا قريبون منهم، ولا بد من الوقوع في الأخطاء، والمراهق ليس السبب دائماً في المشاكل التي تحدث.

(٧) اختلاف البيئة والتطور الذي نعيشه هو أحد أسباب وجود مشاكل المراهقة، فلا يصح أن تقيس مراهقتك بمراهقة أبناءك لاختلاف البيئة في كلا الحالين.

(٨) المراهقة مرحلة انتقالية حاسمة لأنها مرحلة تغيرات نفسية وجسدية داخلية لدى المراهق ينتقل فيها من الطفولة إلى الرجولة، فلا بد من تفهم ذلك.

(٩) المراهقة مرحلة تكليف شرعي يبدأ معها النضج العقلي والنفسي والجنسي، وبسبب ذلك تظهر التغيرات النفسية والعقلية والجنسية والجسدية وغيرها.

(١٠) ستمر المراهقة بمرحلة سلام إذا تمكن الأبوين من مساعدة أبناءهم على العبور منها بسلام، فالمراهق دائماً ما يقع ضحية بسبب تقصير أسرته معه.

(١١) يصبح الانتماء أمر مهم لدى المراهق لذا يحب أن يقضي وقته مع أصدقاءه، ويعتزل مجتمع الكبار ومجتمع الأسرة، لأنه يرى أصدقاءه أفضل لأنهم يفهمونه.

(١٢) تنشأ لدى المراهق الرغبة في الاستقلال والانعتاق من وصاية الآخرين عليه، فيتمرد على الكبار، ويقضي وقته خارج البيت، ويختلي بنفسه في غرفته.

(١٣) تنشأ صراعات داخل المراهق حول نقاط قوته وضعفه، ونظرة الآخرين إليه، وحول المجتمع والجنس والدراسة والتخصص وانفعالاته الداخلية ومشاعره وغيرها.

(١٤) نضج المراهق المفاجئ يصنع في داخله مراهقة مثالية تظهر من خلال نقده للأخطاء من حوله بشدة دون النظر إلى الاعتبارات الأخرى المتعلقة بالواقع.

(١٥) المراهقة صعبة لأن الجانب العاطفي ينمو أسرع من الجانب العقلي، ويفرز جسده الكثير من الهرمونات التي تسبب الكثير من الانفعالات الشديدة بداخله.

(١٦) الفرق بين المراهقة والبلوغ أن المراهقة مرحلة ينتقل فيها المراهق من الطفولة إلى الرشد، بينما البلوغ هو اكتمال نمو الأعضاء الجنسية لديه.

(١٧) لا تتناقض مع المراهق فتعامله كطفل ثم تطالبه بأن يتصرف بتصرفات البالغين، حيث يتطلب منك أن تعامله كشخص راشد لتطالبه بأن يكون راشداً

(١٨) يرى الكبار أن المراهق فوضوي، نافر عن الأسرة، قاصر، مدمن للتلفاز والإنترنت، مطالبه كثيرة، قليل الأدب، ملاحق للموضة، وهذه كلها اعتقادات قاصرة.

(١٩) المراهق لم يعد طفلاً كما كان، وليس هو رجل كما يظن، فهو في مرحلة انتقالية مضطربة لا يعتمد عليه فيها كشخص بالغ، ولا يحاسب أثناءه كشخص راشد.

(٢٠) التعرف على مرحلة المراهقة وخصائصها وطبيعتها هو أول خطوة في الطريق الصحيح للتعامل مع المراهق بحكمة واعية.

📚 المصـادر والمراجـع 📚
1⃣ المراهق، كيف نفهمه ونواجهه؟ – د. عبدالكريم بكار.
2⃣ المراهقون المزعجون – د. مصطفى أبو سعد
3⃣ هكذا نربي – د. مصطفى أبو سعد
4⃣ ابني المراهق يقودني للجنون – د. جويس فدرال
5⃣ قواعد التربية – رتشارد تمبلر
6⃣ فن التعامل مع المراهق – د. ياسر نصر.
7⃣ فن التعامل مع المراهق – د. ناصر الشافعي.
8⃣ أبناؤنا في مرحلة المراهقة – شحاتة محروس

➖➖➖➖➖➖➖➖
📢 قناة المراهقة على تيليقرام t.me/Moraheq

علق عبر حسابك على الفيس بوك

حول محمد عمر عبدالله الزنبعي

بكالوريوس إعلام + دبلوم تربية + دبلوم لغة إنجليزية مدير محتوى موقع ينابيع تربوية والصفحات التابعة لها على الشبكات الاجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *