الفرق بين القيم والاتجاهات والسلوكيات والمهارات

نشرتُ سؤالاً للأصدقاء الأكارم في حساب (المعلم المحترف) عن: ما هي المهارات الحياتية التي يحتاج الطالب أن يتعلمها في المدرسة؟ فكانت هناك العديد من التفاعلات الجيدة من الأصدقاء، لكني وجدت مشكلة في فهم معنى (المهارات الحياتية) وقصور واضح في فهم معنى (المهارات) بشكل عام، ورأيت خلطاً بين القيم والمهارات والسلوكيات والاتجاهات، وفي هذا المنشور سأوضح المعنى لكل واحدة من هذه المصطلحات إن شاء الله حتى نتمكن سوياً مع الأصدقاء الكرام من عمل قائمة بأهم المهارات الحياتية التي يحتاج الطالب أن يتعلمها في المدرسة.
 
القيم: التزام إنساني يختاره الفرد للتفاعل وتحقيق الانسجام مع ذاته والآخرين والبيئة الكلية التي يعيش فيها، أو هي كل ما له قيمة في حياة الفرد، ويندرج تحتها المبادئ والاعتقادات والقناعات والأخلاق، فالاحترام والرحمة والتعاون تعتبر قيم أخلاقية، والإيمان بالله والتوكل عليه والاعتقاد بمعيته قيمة عقائدية وإيمانية، والقناعة بعدم الخوض في النقاشات الجدلية وتجاهل السفهاء قناعات ذاتية وأخلاقية في نفس الوقت، وهذه كلها تختلف عن المهارات.
 
الاتجاه: هو عبارة عن استعداد نفسي داخلي لدى الفرد في تأييد موضوع أو الميل إليه أو رفضه، فحب اللغة العربية يعتبر اتجاه إيجابي لدى الفرد، وكره الاختلاط بالناس يعتبر اتجاه سلبي لدى الفرد، والاتجاهات لدى الفرد تحكمها القيم والقناعات والمفاهيم التي يؤمن بها، وهي تعبر عن مجموع قيم وقناعات تجاه موضوع معين.
 
السلوكيات: هي نمط محدد يعبر عن ممارسات الفرد في حياته اليومية، وهي نتيجة طبيعية لقيم الفرد ومبادئه وقناعاته، فالسلام على الآخرين والتخاطب معهم ورمي القاذورات في الشارع والكتابة على الجدران تعتبر سلوكيات، وهي تعتبر المظهر الأصغر من بين القناعات والقيم، وانعكاس طبيعي لها.
 
المهارات: هي القدرة على أداء عمل معين بإتقان مع الاقتصار في الجهد والوقت، فمثلاً: كتابة مقال معين في موضوع محدد وبكيفية محددة في وقت وجيز يعتبر مهارة، بينما كتابة كلام غير منمق في وقت طويل وبلا كيفية محددة لا يعتبر مهارة، الفصيح في التخاطب مع الآخرين ماهر ويملك مهارة التخاطب، والذي يمكنه إقناع الآخرين بمنطق قوي هو يملك مهارة في الإقناع، والذي لديه قدرة على التكيف مع المتغيرات ومواجهة المشكلات وحلها هو شخص لديه مهارة وجدانية في مواجهة الحياة، وهكذا.
 
ما المقصود بالمهارات الحياتية؟ وما هو الفرق بينها وبين بقية المهارات؟
 
والجواب: أن المهارات الحياتية هي جزء من المهارات بشكل عام، والفرق بين المهارات الحياتية وبين بقية المهارات هي أنها المهارات اللازمة التي يحتاجها الفرد لمواجهة الحياة والتعامل معها، والتي تسبب في غيابها عن حياة الفرد مشكلات في العيش ومواجهة الحياة.
 
مثلاً: التكيف مع المتغيرات، مواجهة الضغوط اليومية، القدرة على التعامل مع الآخرين تعتبر مهارات حياتية.. أما مهارة القدرة على إصلاح الأجهزة الإلكترونية أو مهارة الحركات البهلوانية أو مهارة قيادة الدراجة النارية أو مهارات الإنشاد والخياطة وقيادة السيارة لا تعتبر مهارات حياتية، ولا يتطلب أن تكون لدى الفرد حتى يواجه الحياة.
كتبه: محمد عمر الزنبعي

حول محمد عمر عبدالله الزنبعي

مؤسس ينابيع تربوية والمشرف العام

One thought on “الفرق بين القيم والاتجاهات والسلوكيات والمهارات

اترك تعليقاً