نموذج كولب لأنماط التعليم

تغريدات المعلم المحترف (٥)

 

هناك نماذج كثيرة في أنماط التعلم، منها نموذج كولب، وتستند نظرية كولب للتعلم إلى محورين: أفقي الفعل وعمودي المعرفة، تابعنا لتعرف الفرق.

تشير نهايتي المحور الأفقي لنموذج كولب إلى بُعد المهمة حيث تشير النهاية اليسرى إلى مباشرة الفعل، والنهاية اليمني إلى ملاحظته.

تشير نهايتي المحور العمودي لنموذج كولب إلى بُعد مادي ونظري، حيث تشير النهاية العليا إلى الحس والشعور، والنهاية السفلى إلى الفكر.

أطراف محوري كولب تشرح أربع طرق لمعالجة عملية التعلم، وهي:
1️⃣ الخبرة الصلبة
2️⃣ الملاحظة المرتدة
3️⃣ المفاهيم النظرية
4️⃣ التجربة النشطة

بتقاطع محوري كولب تتكون أربعة أرباع والتي تمثل أنماط التعلم:
1️⃣ الانعكاسي.
2️⃣ النـظــري.
3️⃣ العـمـلـي.
4️⃣ التطبيقـي.

نموذج الخبرة الصلبة في التعلم: إدارك المتعلمين للمعلومة يستند بدرجة عالية على الخبرة الصلبة أو الواقع القائم المُدرك بالحس والشعور.

أصحاب الخبرة الصلبة يجدون أن المسلك النظري غير مجدي في التعلم، ويتعلمون من الشواهد والأمثلة الحية، وخاصة تلك التي لهم فيها خبرات معاشة.

القراءات النظرية لأصحاب الخبرة الصلبة غير مساعدة بينما تعليقات نظرائهم والعمل الجماعي عندهم أكثر فاعلية في التعلم، وهم مستقلون وذاتيو التوجه

نموذج الملاحظة المرتدة: إدارك المتعلمين للمعلومة يستند على المشاهدة والملاحظة، ويعتمدون على الملاحظة قبل إعطاء الأحكام.

يميل أصحاب الملاحظة المرتدة إلى الانطواء وتفاعلهم أقل في الأنشطة، ويحبون أن يكون المعلم عاكس لخبراته وتجاربه، ويبحثون عن المعلم المرشد.

نموذج المفاهيم النظرية: إدارك المتعلمين للمعلومة يستند على نظرة تصورية تحليلية تعتمد بشدة على التفكير المنطقي والتقييم العقلاني.

يكون توجيه أصحاب نمط المفاهيم النظرية أكثر نحو الأشياء والرموز، فهم يشعرون بالضجر لو كانت ظروف التعلم عشوائية ومعتمدة على التعلم بالاكتشاف.

الحالات الدراسية والقراءات النظرية والتمارين الذهنية أساليب مناسبة لأصحاب نموذج المفاهيم النظرية.

نموذج التجربة النشطة: إدراك المتعلمين للمعلومة يستند على التجربة المباشرة من خلال الممارسة، ويتعلمون من خلال الواجب المنزلي أو مجموعة النقاش

أصحاب نموذج التجربة النشطة يكرهون التعلم السلبي كالإلقاء والمحاضرات ويميليون إلى أن يكونوا منفتحين مع الآخرين في أنشطة مشتركة.

أصحاب نموذج التجربة النشطة يريدون مس كل شيء فهم يتعلمون من خلال اللمس، ويحبون أن يجربوا كل شيء بأنفسهم، ويقررون بمعاييرهم الخاصة.

في #نموذج_كولب، الأساليب المناسبة للمتعلم الانعكاسي: الرسوم والقصص والأمثال والأفلام، وللمتعلم النظري: المحاضرة والمقالات والقراءات النظرية.

#نموذج_كولب الأساليب المناسبة للمتعلم العملي الرسم والتمارين والألغاز والعصف وتمثيل الأدوار، وللتطبيقي التجارب والزيارات والألعاب والتمثيل.

فوائد معرفة أنماط التعلم:
 يساعد على التعرف على أنواع التلاميذ وطريقة تعلمهم، ويساعد في اختيار الوسائل والأساليب المختلفة.

فوائد معرفة أنماط التعلم:
 يساعد في إيصال الدرس للجميع بمختلف أنماطهم، ويساعد على فهم الطلاب للدرس بطرق متنوعة.

فوائد معرفة أنماط التعلم:
 يساعد على عملية التنويع والتشويق،
 ويساعد على الإبداع وكسر الروتين.

📌 تويتر twitter.com/TeachOnly

 

اترك تعليقاً